بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غاسِقٍ إِذا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثاتِ فِي الْعُقَدِ (4)
وَمِنْ شَرِّ حاسِدٍ إِذا حَسَدَ (5)
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غاسِقٍ إِذا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثاتِ فِي الْعُقَدِ (4)
وَمِنْ شَرِّ حاسِدٍ إِذا حَسَدَ (5)
الإعراب
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ
الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ) قل فعل أمر وفاعله مستتر تقديره أنت وجملة أعوذ مقول القول. وأعوذ فعل مضارع مرفوع وفاعله مستتر تقديره أنا. وبرب
الفلق متعلقان بأعوذ. ومن شر متعلقان
بأعوذ. وما اسم موصول مضاف إليه وجملة
خلق صلة والعائد محذوف أي خلقه ويجوز أن
تكون مصدرية.
وَمِنْ شَرِّ غاسِقٍ
إِذا وَقَبَ) عطف على ما تقدم وإذا ظرف لمجرد
الظرفية. وجملة وقب في محل جر بإضافة
الظرف إليها.
وَمِنْ شَرِّ
النَّفَّاثاتِ فِي الْعُقَدِ) عطف على ما
تقدم أيضا وفي العقد متعلقان بالنفاثات.
وَمِنْ شَرِّ حاسِدٍ
إِذا حَسَدَ) عطف على ما تقدم وإعرابه ظاهر
سْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْواسِ الْخَنَّاسِ (4)
الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)
الإعراب:
No comments:
Post a Comment